التداوي بالاعشاب والطب البديل والرقية الشرعية

المشاركات الشائعة

تعرف على فوائد فاكهة الاترج

ما هو الاترج وماهي فوائده
عن ابي موس الاشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال رسول الله : (مثل المؤمن الذي يقرا القران كمثل الاترجة طعمها طيب وريحها طيب... الى تتمة الحديث) رواه البخاري ومسلم .
والاترج هوثمرة كالليمون ويسمى ايضا بتفاح العجم وقشرته تحتوي على زيت طيار والاترج كما ذكر ابن القيم في كتابه (زاد المعاد في هدي خير العباد) له فوائد ومنافع كثيرة وهو مركب من اربعة اشياء قشر ولحم وحمض وبذر اما القشر اذا وضع في الثياب حفظها ومنع السوس عنها ورائحته تصلح فساد الهواء والوباء وهو يمنح الفم رائحة طيبة وهو يحلل الغازات ويستعمل قشره ايضا كضمادة وذا احرق القشر عولج به البرص .
واما لحمه فهو ملطف لحرارة المعدة ويفيد اصحاب الصفراء وقال الغافقي: ان اكل لحمه ينفع البواسير.
اما حماضه فهو مسكن للخفقان نافع من اليرقان شربا واكتحالا ويقطع القيء فاتح للشهية ونافع من الاسهال ويعالك الكلف ويقضي على القوباء وهو يقوي المعدة ويسكن العطش ويذهب الهم ولبذره كما قال ابن ماسوية: خاصية حبه وذا ما شرب منه مثقالان مقشرا بماء فاتر وطلاء مطبوخ وان دق ووضع على موضع اللسعة نفع وهو ملين للطبيعة ومطيب للنكهة الى ان قال: وحقيق بشيء من هذه منافعه ان يشبه به المؤمن الذي يقرا القران فهو طعمه طيب وريحه طيب وكان بعض السلف يحب النظر اليه لجمال منظره ولما فيه من تفريح.
مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ المعشبة الخضراء 2019 ©